اجابه السؤال المكرر حول افضل طرق تعلم html – css

سؤال مكرر، دائما أجده يتردد بنفس المضمون، يسأل عن أفضل مصادر للتعلم، ويتبعها بـ أزاي أتعلم! كيف أصل لمستوى محترف، كيف أنسق مثل الموقع الفلاني الخ…

وأقول لمن يبحث عن مصارد التعلم.. html و css بحسب ما مررت به أنها ليست صعبة أبداً وكل مصارد التعلم الموجودة مفيدة و حقيقة لا أهتم كثيراً بالتحديد والقول أن هذا هو أفضل وأحسن وأكبر وأشجع مصدر للتعلم، رأيي أنها كلها مفيدة المهم أن تحدد هدفك وتستفيد من كل درس يقابلك.. لازال البعض متوقع أن هناك مصادر الكترونية أو كتب يمكنها أن تعلمك من الصفر للإحتراف! أبشرك أنه لا توجد هذه النوعيه فالدروس في المواقع والكتب يجب أن تعلم انها “أساسيات ومهارات أولية” أو “تطبيقات”، وبما أنك تريد التعلم من الصفر، فالصفر يبدأ أولاً بالقراءة في دروس “الأساسيات” والتعرف على الخصائص والأوسمة المختلفة ووظيفة كل منها فهذه البداية الصحيحة، تستطيع خلال ساعات قليلة الإلمام بكل أساسيات ومبادئ تلك التقنيات.

هناك أيضا بعض الكتب الموجهة للمبتدئين لا تشرح بشكل موسع الأساسيات بالتفصيل، فقط نبذة مختصرة عن ما يمكن أن يحتاجه الدارس في هذه المرحلة لبناء موقعة -وهذا هو الغالب في مواقع التعليم- الكتب هذه مفيده ومختصرة ولكن لا تتوقع منها الكثير فهي مرحلة تفتح لك الباب للمزيد من التعلم.. مثل كتب تصميم المواقع المنتشرة في المنتديات.

أولاً: الأساسيات والمهارات الأولية

تلك المرحلة السخيفة التى يعتقد الكثير بعدم أهميتها لأنه ليس في حاجه إليها كما لا يشعر بقيمتها ولا فائدتها! مرحلة أشبهها بأدوات العمل وتكون غالباً خالية من التطبيقات سوى من نماذج وأمثلة توضح لك عمل الخاصية فقط مع كلام نظري مكثف يشرح لك الفوائد وبعض أمثلة من مواقع تعتمد على بعض الخواص، دروس كثيرة تشرح لك ماذا يمكن أن تفعل بتلك الخاصية في css أو ماهي وظيفة هذا الوسم في html ستفهم جيداً ما وظيفة الوسم <p> وكيف تستخدمة وما هي الحالات التى تستخدم فيها وسم <table> الخ… كل ماستخرج به من تلك المرحلة معلومات وفيرة جداً وغير مرتبه.

فكرة: السؤال المصيري

ربما تتسائل بعد قراءة الكثير من الدروس هل فعلاً هكذا أكون تعلمت تصميم وإنشاء المواقع!؟ يعني هل إذا قرأت كل شيء عن HTML و CSS بالتفصيل ودون ترك أي وسم أو خاصية إلا تم شرحها سيفي هذا بالغرض؟

ثانياً: مرحلة التطبيقات ومقسمة إلى:

1- دروس كثيرة متفرقة لا تربطها أي صلة وهى الغالبية العظمى التى تشاهدها في المواقع عربية أو أجنبية ( كيف تصنع قائمة، كيف تضع خلفية صورة، صنع زر متحرك، كيف تصنع قائمة منسدلة، عمل حواف دائرية…. الخ ) كما ستجد أن هناك تكامل بين تقنيات مختلفة مثل jQuery وغيرها… وهنا لا يتم التطرق الى أساسيات ولن يشرح لك وظيفة كل خاصيه بالتفصيل على حدة على أساس أنك تعرفها مسبقاً، مرحلة هامة وفيها سيكون لديك مخزون كبير من الدروس المتفرقة ومن المهم أن تتابع أكبر قدر منها لتبني عليها أفكارك عند التطبيق على أحد مشاريعك.

2- دروس تخطيط المواقع وهى تشرح لك كيف تنبي الموقع وأين تضع القوائم وما شكل القائمة الجانبية ورأس الصفحات ونهايتها … الخ، لتحصل بالنهاية على صفحة أو قالب كامل منسق psd + html + css مثال… وغالباً يتم الشرح على نموذج واحد فقط كي تأخذ فكرة عن تسلسل خطوات العمل.

3- وهي مرحلة تنظيمية ستجد فيها دروس عن أفضل تنسيق لملفات css وما هو الإختيار الأمثل لأسماء class. و id# لمزيد من الترتيب وبعض الخدع الخ… يطلق عليها البعض فن إستخدام html و css، وتأتي أيضا بمتابعة أعمال الغير من خلال المعارض.

فكرة: ها؟

الاجابة المختصرة عن سؤالك المصيري هي (لا) لكن الحل موجود لو علمت الطريقة المثلى للتعلم ليس مجرد قراءة الدروس فحسب، حيث أن معرفتك و وعيك بالأساسيات وماذا يفعل كل وسم على حدة لا يفي بالغرض أبداً من دون الإنتقال الى مهارة الإستخدام وذاك بالتطبيق المستمر، فتقنيات مثل HTML و CSS تحتاج الى وسيط وهو المتصفح تتم عن طريقة معالجة الأكواد لتعرض من خلاله، وبما أنك يومياً تزور عشرات المواقع فأعتبر هذا بمثابة تدريب للتعلم حيث أن بعرضك لمصدر الصفحة وقراءة الكود ستتمكن من فهم طريقة التنفيذ، فالطلاسم التى كنت تراها سابقاً من دون معرفة أصبحت الأن معلومة لديك، ومن هنا جاءت النصيحة بمتابعة المعارض وأعمال الغير، حيث تأتي هنا أيضا حاجتك للتعلم والسؤال عن المعلومة إن لم تتمكن من فهم الطريقة من مصدر الصفحة مباشرة.

أضف تعليق