captcha

الكابتشا : اكاديميه تكنو عرب

من نواتج الكابتشا

من نواتج الكابتشا

الكابتشا (أنها الأرقام و/أو الحروف التي تظهر كصورة و يتطلب منك إدخالها عند التسجيل في خدمة ما و الكلمة اختصار
لـ(completely automated public Turing test to tell computers and humans apart).

تستخدم هذه التقنية للتفريق بين الإنسان و الآلة … حيث أن كثير من مصممي برامج السبام (البريد المزعج) يقومون بخلق برامج تقوم بتسجيل نفسها آليا في خدمات البريد الإلكتروني و المدونات و غيرها و من ثم إغراق البشر بالسبام. و لتجنب عملية التسجيل الآلي يتم إظهار رمز الآمان على شكل صورة بداخلها نص مشوه و بخلفية معينة و ليس نص لأن الإنسان يستطيع تمييز المكتوب أما الألة فلا توجد حتى الآن تقنية ذكية لتمييز الصور المشوهة والتي تحتوي بداخلها على نص.)

وبما أن هذه التقنية أصبحت تستخدم بكثرة من قبل أصحاب المواقع لوقف التعليقات المزعجة التي تتسبب بها برامج متخصصة، فقد تطورت تقنية الكابتشا لتضم أنواع تتطلب فعلا نوعا من التمييز البشري في فك رموزها من هذه الأنواع ما يلي:

كابتشا الصور والأشكال

في هذه الطريقة يتم عرض مجموعة من الصور ويطلب من الشخص الذي ينظر إليها تمييز صورة الشجرة أو القطة مثلا من بين الصور المعروضة. يمكن الحصول على هذه الخدمة من مواقع مثل KittenAuth و موقع HumanAuth.
ما يعيب هذه الطريقة هو أن على الزائر أن يفعل خاصية تنفيذ الجافا سكريبت في المتصفح حتى تعمل هذه الطريقة بنجاح، كما أنه يمكن لمنتجي برامج السبام أن يتجاوزوا الكابتشا عن طريق قراءة الوسوم المصاحبة للصور.

أما كابتشا الاشكال فيتم عرض صورة تحتوي على عدد من الاشكال الهندسية مرصوصة بجانب بعضها ويطلب من الزائر عد الاشكال الموجودة في الصورة. أيضا هذه الطريقة بدأت تتعرض لهجوم السبامر وذلك بفضل وجود برامج متخصصة في تمييز وتتبع الصور.

الكابتشا المتحركة

في هذه الطريقة يتم عرض مجموعة من الصور التي تحتوي على نص معين بشكل متحرك. ويمكن الحصول على النص البرمجي المنتج للصورة من Captcha.class.php.

كابتشا الصوت
في هذه الطريقة يتم بث مقطع صوتي يحتوي على نص معين يتطلب على الزائر أن يدخله أو يختاره من المكان المناسب. طبعا هذه الطريقة تم كسرها عن طريق برامج تمييز الصوت، مما جعل عملية انتاج كابتشا الصوت تأخذ منحى آخر وذلك بإضافة العديد من المؤثرات الصوتية حتى لا يمكن للبرامج تمييز الصوت بسهولة.

كابتشا الاختيار المتعدد
في هذه الطريقة تعرض جملة معينة ويطلب من الزائر أن يملأ الفراغ فيها وذلك بالاختيار من القائمة المنسدلة. المشكلة في هذه الطريقة أنها تتطلب وجود قاعدة بيانات من الاسئلة التي تعرض على الزائر في كل مرة، كما أن هذه الطريقة تتطلب أن يقوم البرنامج بعرض الخيارات عشوائيا في كل مرة. أيضا هذه الطريقة لم تسلم من السبامر الذين يقومون بعمل برمجيات الضغط المستمر (brute force) لحل المسألة.

كابتشا العمليات الحسابية
في هذه الطريقة يتم عرض عملية حسابية للزائر ويطلب منه إدخال الناتج في المربع المخصص. وأيضا هذه الطريقة لم تسلم من كسر السبامر، فقد خصصوا برمجيات تعمل على حل المعادلات الرياضية بسهوله

نبدء دوره برمجه الكابتشا

الدرس الأول :

الدرس الثانى :

الدرس الثالث :

الدرس الرابع :

الدرس الخامس :

الدرس السادس :

الدرس السابع :

الدرس الثامن :

الدرس التاسع :

الدرس العاشر :

انتهت الدوره

أضف تعليق